دور الأسرة في خفض سلوك التنمر لدى الطلبة من وجهة نظر المرشدين النفسيين في المدارس الحكومية

سحر عبدالله السعدي

الملخص


تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على دور الأسرة في خفض سلوك التنمر لدى الطلبة من وجهة نظر المرشديين النفسيين في المدارس الحكومية. ولتحقيق اهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي. تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية حيث طبقت على عينة مكونة من(50) مرشداً نفسياً. استخدمت الاستبانة كاداة رئيسية تم تطبيقها على المرشدين النفسيين. أظهرت نتائج الدراسة أن دور الأسرة في خفض سلوك التنمر لدى الطلبة من وجهة نظر المرشديين النفسيين في المدارس الحكومية جاء مرتفعاً. وأوصت الباحثة بضرورة بناء برامج تربوية وارشادية لمساعدة الطلبة على مواجهة المشكلات السلوكية التي يعيشونها، وعمل برامج تدريبية لتوعية الأسر بالتنمر المدرسي وكيفية التعامل الايجابي مع أبنائهم.

الكلمات المفتاحية : الأسرة , سلوك , تنمر ,  الطلبة , مرشديين نفسيين

Abstract

The present study aims at identifying the role of the family in reducing bullying behavior among students from psychological counselors’ points of view in public schools. To achieve the objectives of the study, the researcher used the descriptive analytical approach. The sample of the study was randomly selected and consisted of (50) psychological counselors. The questionnaire was used as the main tool applied to psychological counselors. The results of the study showed that the role of the family in reducing the behavior of bullying among students from the psychological cancellers’ point of view in the public schools was high. the researcher recommended the need to build educational programs and guidance to help students to cope with the behavioral problems they live, and holding training programs to educate families on school bullying and how to deal positively with their children.

Key words : Family .bullying . behavior . students . psychological counselors’

النص الكامل:

PDF

المراجع


المراجع العربية:

• أبو سحلول، محمود محمد؛ ,الحداد، بلال إبراهيم؛ وحمدان، حسن أحمد؛ وأبو شمالة، عادل أحمد؛ وأبو عصر، محمد باسم. (2018). واقع ظاهرة التنمر المدرسي لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة خان يونس وسبل مواجهتها، مجلس البحث العلمي، وزارة التربية والتعليم العالي، مديرية التربية والتعليم، خان يونس، فلسطين.

• أبو غزال، معاوية. (2009). الاستقواء وعلاقته بالوحدة والدعم الاجتماعي، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، (2)5، ص89-113.

• بكري، محمد. (2010). الفروق بين الذكاء الانفعالي بسلوك التنمر لدى طلبة المرحلة الابتدائية في محافظة عكا، رسالة ماجستير غير منشورةـ جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الاردن.

• بوناب، أسماء. (2017). التنمر المدرسي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى تلاالسنة الثانية والثالثة من مرحلة التعليم المتوسط، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة محمد بوضياف المسيلة، الجزائر.

• سكران، السيد عبد الدايم؛ وعلوان، عماد عبده محمد. (2016). البناء العاملي لظاهرة التنمر المدرسي كمفهوم تكاملي و نسبة انتشارها و مبرراتها لدى طلاب التعليم العام بمدينة أبها، Special Education Journal 2016 Vol.4 Issue 16 Part 1, pp.1-60

• سلام، محمد توفيق. (2012). ثقافة العنف لدى طلبة المدارس الثانوية: الأزمة والمواجهة، ط(1)، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة، مصر.

• سيسي، أحاندوا. (2018). تفعيل الدور التكاملي بين الأسرة والمدرسة للحد من ظاهرة التنمر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ، Akādīmīyat al-Qāsimi، Jāmiʻah,، 2018 Vol.21 Issue 1, p1-34.

• صالح، أبو القاسم، وحمد، أحمد الشيخ، وعبدالله، سليمان، وعبدالله محمد، عبد الوهاب، والحاكم، علي، ومحمد، عفاف، عبد الماجد، عصام(2008). المرشد في إعداد البحوث والدراسات العلمية، مركز البحث العلمي والعلاقات الخارجية، ط(1)، الخرطوم، السودان.

• عبيدات، ذوقان؛ عدس، عبد الرحمن؛ كايد ، عبد الحق (2014م). البحث العلمي: مفهومه / أدواته / أساليبه، الرياض: دار أسامة للنشر والتوزيع.

• عناسوة، سالم؛ والرشدان، عبدالله. (2011). دور الأسرة والمدرسة الإسلامية في تكوين شخصية الطفل المسلم، مجلة دراسات العلوم التربوية، (38)6، ص2112-2127.

• القحطاني، نورة بنت سعد. (2012). قد يؤدي للانتحار أو التفكير فيه: التنمر المدرسي وبرامج التدخل، مجلة المعرفة، العدد(213)، متاح على الرابط: http://www.almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=400&Model=&SubModel=140&ID=1671&ShowAll=On

المراجع الأجنبية:

Al-Raqqad H. K, Al-Bourini.E, Al Talahin .F and Aranki .R (2017) The Impact of School Bullying On Students’ Academic Achievement from Teachers Point of View. International Education Studies; Vol. 10, No. 6; 2017

Burkhart, K.M.,(2012) Parental factors contributing to bullying and the effects of the ACT Parents Raising Safe Kids program on the reduction of bullying. Doctor of Philosophy Degree in Psychology, the University of Toledo Digital Repository

Erdogdu M. Y (2016) Parental Attitude and Teacher Behaviours in Predicting School Bullying. Journal of Education and Training Studies Vol. 4, No. 6; June 2016

Hymel. S (2012) Ten Actions ALL Parents Can Take to Help Eliminate Bullying. Bullying Special Edition. Available at: http://thebullyproject.com.au/wp-content/uploads/2016/09/10-Tips-for-Parents.pdf

Jan .A (2015)Bullying in Elementary Schools: Its Causes and Effects on Students. Journal of Education and Practice Vol.6, No.19, 2015

Kolbert .J , Schultz. D and Crothers L. M (2014).Bullying Prevention and the Parent Involvement Model. Published research. Available at: https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1034733.pdf

Larranaga .E, Yubero .S and Navarro. R (2018) Parents’ Responses to Coping with Bullying: Variations by Adolescents’ Self-Reported Victimization and Parents’ Awareness of Bullying Involvement. Soc. Sci. 2018, 7, 121

Ryherd L.M (2014) Bullying and victimization: The role of parenting and childhood behavior across time. Graduate Dissertations. Doctor Of Philosophy ,The Iowa State University Capstones