إفتتاحية العدد

أولاد سعيد أحمد

الملخص


بتوفيق من الله و معونته يصدر العدد الأول من مجلة روافد للبحوث والدراسات عن مخبر الجنوب الجزائري للبحث في التاريخ و الحضارة الإسلامية بجامعة غرداية ليتيح للباحثين منبرا علميا جديدا في مجال الدراسات الانسانية، الشرعية و الاجتماعية.   


و الأمل يحدونا أن تكون "روافد" داعما متميزا لجهود البحث العلمي النزيه الذي يضع نصب عينيه تحقيق نتائج بحث تواكب التطورات العالمية في مجال العلوم الانسانية و الاجتماعية و توجه لتنمية وطنية شاملة؛ و في تقديرنا أن ميدان العلوم الانسانية و الاجتماعية، و بحوث الحضارة الإسلامية، ركيزة لا غنى عنها لجزائر تؤكد عراقة شخصيتها و قوة مستقبلها.


لقد كانت العلوم الانسانية رائدة البحث العلمي على مر الأزمان، و لا يزال دبلوم الفلسفة، الذي تمنحه جامعات أوروبية عريقة،  دليل اعتراف بذلك. و لأجل هذا تتعلق أمانينا في أن نعيد إلى هذه العلوم، بمختلف فروعها، مكانتها القيادية و التوجيهية لمنطلقات البحث و أهدافه؛ و لا شك أن طموحا مثل هذا لن يتحقق إلا بجهود الجميع في إطار من جودة البحث و أخلقته و أبعاده الإنسانية.


و إذ تتقدم هيئة التحرير بشكرها لسائر الأساتذة المشاركين في هذا العدد فإنها تسعد بدعوة الأساتذة و الباحثين من كل الجامعات و مراكز البحث، داخل الجزائر و خارجها، وباللغات العربية، الإنجليزية و الفرنسية في حقل الدراسات الانسانية، الشرعية و الاجتماعية للمساهمة في أعدادها القادمة، راجية من الله U أن يوفقنا جميعا لأداء واجباتنا العلمية.


النص الكامل:

PDF